Error message

Notice: Undefined index: ar in include() (line 38 of /var/www/vhosts/onigt/httpdocs/sites/all/modules/custom/onigtcore/templates/theme_block_revue_igt.tpl.php).

نظرة تاريخية

تم إحداث شعبة التكوين في الطبوغرافيا بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة سنة 1970، وأسند لها بادئ ذي بدء، تكوين المهندسين التطبيقيين من أجل الاستجابة لحاجيات مختلف هياكل وزارة الفلاحة، خاصة إدارة المحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية. وفي سنة 1988 قررت إدارة المعهد بلورة التكوين حتى يشمل مهندسي الدولة بهدف الانفتاح على تدريس التكنولوجيا المتطورة التي يعرفها ميدان العلوم المساحية و تلك المتعلقة بالمعلوميات بصفة عامة وذلك استجابة للمتطلبات الجديدة لدى المستعملين المتواجدين و المحتملين. وخلال سنة 1994، تم تنظيم المهنة على شكل هيئة بمقتضى قانون 30.93 تمت أجرأته بظهير رقم 1.94.126 بتاريخ 25 فبراير 1994. و هي نصوص همت، بصفة خاصة تقنيين مزاولة مهنة الهندسة المساحية الطبوغرافية.

ومن أجل ملائمة التكوين مع الحاجيات المتطورة باستمرار بخصوص مختلف المستعملين شكلت مراجعة المقررات الأكاديمية المتعلقة بالمهندس الطبوغرافي هاجسا أساسيا ضمانا لجودة التكوين.

الأهداف

تمكين المهندس الطبوغرافي من الإلمام بكل من المقاربة النظرية و كذا الطرق والوسائل الخاصة بالميادين المتعلقة بالهندسة المساحية الطبوغرافية و بالطبوغرافيا كالخرائطية، والنظم المعلوماتية الجغرافية إلخ...
الرفع من مساهمته، من خلال أبحاثه العلمية، من الإلمام وتدبير المجال عن طريق الرفع من مردودية الوسائل و الآليات المعلوماتية الضرورية؛
تشجيع، من خلال أبحاثه التنموية و من خلال خبرته و خدماته، بلورة و اعتماد التقنيات الجديدة من طرف الإدارات العمومية و الجمعيات المهنية و كذا المقاولات الخاصة؛
طاقم التدريس و الموارد اللوجيستيكية .

التأطير

سعيا منه من أجل إرساء أسس نظام تدريس ذا جودة عالية و منفتح على التطورات التي يعرفها ميدان الهندسة المساحية و كذا الشعب الأخرى المرتبطة بها، يبذل طاقم التدريس بشعبة التكوين في مجال الهندسة الطبوغرافية بالمعهد مجهودات جبارة.

و يتكون هذا الطاقم من ستة عشر أستاذا باحثا ذو مستوى عالي ينضاف إليهم زهاء أربعين مدرسا و كذا مجموعة من الأساتذة العرضيين تابعين لشعب أخرى بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة و كذا للقطاع الخاص.

التجهيز

تتوفر شعبة التكوين المتعلقة بالطبوغرافيا على مجموعة من المختبرات للتدريس و الأبحاث مجهزة بأحدث التقنيات العلمية والمهنية تضم على سبيل المثال: نظم GPS، مختبرات معالجة الصور، الخرائطية والرقمية،...

علاقات وطنية و دولية:

تربط شعبة التكوين بالطبوغرافيا علاقات وطيدة بعدد كبير من المصالح العامة و الخاصة العاملة بميدان المحافظة العقارية والمساحية و تهيئة المجال. كما نسجت علاقات تعاون و تبادل متعددة لفائدة الطلبة والمدرسين مع عدد كبير من الجامعات و المدارس و مراكز التكوين بأوروبا ( فرنسا، بلجيكا، هولاندا، سويسرا، اسبانيا) وكذا بأمريكا اللاتينية.