Error message

Notice: Undefined index: ar in include() (line 38 of /var/www/vhosts/onigt/httpdocs/sites/all/modules/custom/onigtcore/templates/theme_block_revue_igt.tpl.php).

التنظيم

تتمثل المهمة الأساسية للمجلس الوطني للمهندسين المساحين الطبوغرافيين في تنظيم الممارسة المهنية طبقا للاعتبارات القانونية والتنظيمية في المجال.

انخراط كامل في استراتيجيات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية

تنخرط المهنة بكافة مكوناتها في مختلف الاوراش الكبرى التي فتحها المغرب المعاصر من أجل ضمان تنمية مستدامة و شاملة. إذ يمارس ما يزيد عن 1100 مهندس مساح طبوغرافي 60% منهم بالقطاع الخاص و حوالي 40% منهم بالقطاع العام.

وعلى هذا الأساس، التزمت الهيئة بنهج دينامية معقلنة مكنتها من أن تصبح عضوا نشيطا في مختلف المؤسسات الوطنية ذات التمثيلية وعلى الخصوص كونفيدرالية الهيئات المهنية و المجلس الوطني للسكنى والمجلس الأعلى لتهيئة التراب واللجنة القطاعية للمعادلات و اللجنة الوطنية للخبراء القضائيين واللجنة التقنية للمعلومات الجغرافية. وعلى المستوى الدولي، تعتبر الهيئة جزءا من الفيدرالية الدولية للمساحين، وتتولى رئاسة الاتحاد المتوسطي للمساحين و تشغل في نفس الوقت نيابة رئيس الاتحاد العربي للمساحين و فيدرالية المساحين الفرنكفونيين.

الأهداف و التنظيم

وضعت الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين ثلاثة أهداف إستراتيجية:

• السهر على حسن الممارسة المهنية من خلال احترام تام للقيم التي بنيت على أساسها الشفافية، والاحترافية و احترام القانون.

• الدفاع عن المصالح المادية و الأخلاقية للمعنيين مع المواكبة الاجتماعية و المؤسساتية للأعضاء.

• ضمان وتحصين الوظيفة الأساسية للهيئة المتمثلة في استشراف كل تشريع و تنظيم في المجالات المتعلقة بالهندسة الطبوغرافية و المجالات المرتبطة بها.

على المستوى التنظيمي تتكون الهيئة من مجلس وطني وثلاث مجالس جهوية: المجلس الجهوي للرباط - سلا - القنيطرة و المجلس الجهوي للدار البيضاء - سطات و المجلس الجهوي لفاس - مكناس.

وتجدد الهيئة مؤسساتها كل أربعة سنوات. و للإشارة فقد تم انتخاب المجالس الحالية بتاريخ 25 فبراير 2012.

القيد في جدول هيئة المهندسين المساحين الطبوغرافيين

الفرع الأول

القيد في جدول هيئة المهندسين المساحين الطبوغرافيين

المادة 26

لا يجوز قيد أي شخص في جدول الهيئة إلا إذا توافرت فيه الشروط التالية مع مراعاة أحكام الفرع الثاني من هذا الفصل المتعلقة بالشروط المطلوبة لمزاولة الأجانب مهنة الهندسة المساحية الطبوغرافية.

1- أن يكون مقيما بالمغرب ؛
2- أن يكون من جنسية مغربية ؛
3- ألا يكون قد صدر عليه حكم نهائي بالحبس لمدة ستة أشهر أو أكثر دون وقف التنفيذ أو، فيما يخص الموظفين القدماء، قد تم فصله من مهامه أو إحالته تلقائيا على التقاعد، من أجل ارتكاب أفعال مخلة بشرف المهنة أو تتنافى وممارسة المهنة ممارسة سليمة. وفي هذه الحالات، لا يجوز تقديم طلب القيد بجدول الهيئة إن لم تكن قد مضت مدة خمس سنوات على قضائه مدة العقوبة الصادرة في حقه أو على قرار التوقيف أو الإحالة على التقاعد التلقائي ؛
4- أن يكون قد رد إليه اعتباره إذا سبق إعلان إفلاسه ؛
5- ألا يكون قد حذف من جدول الخبراء المحلفين من أجل ارتكاب أفعال تخل بشرف المهنة ؛
6- أن يكون حاصلا على شهادة الهندسة الطبوغرافية المسلمة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أو شهادة تعترف الإدارة بمعادلتها لها ؛
7- أن يكون في وضعية قانونية بالنسبة للقوانين المتعلقة بالخدمة المدنية والعسكرية ؛
8- أن يؤدي مبلغ الاشتراك المستحق للهيئة.

وتبين في طلب القيد الجماعة الحضرية أو القروية التي يعتزم المهندس المساح الطبوغرافي مزاولة مهنته بها وإن اقتضى الحال عنوان محله المهني.

ويجب على المهندسين المساحين الطبوغرافيين الراغبين في العمل بالمصالح العامة أن يدلوا بالقرار الإداري المتعلق بتوظيفهم في المصلحة العامة التابعين لها. ولا يجوز لهم القيام بأعمال المهنة إلا بعد قيدهم في جدول الهيئة.

المادة 27

يجب على المهندسين المساحين الطبوغرافيين الراغبين في مزاولة المهنة بصفة أجراء لزميل لهم أو لإحدى شركات المهندسين المساحين الطبوغرافيين أن يقدموا إلى الهيئة نسخة مشهودا بمطابقتها لعقد العمل المبرم بينهم وبين زميلهم أو شركة المهندسين التي يريدون العمل بها.

ولا يقيدون في جدول الهيئة بصفة أجراء لزميل لهم أو لإحدى شركات المهندسين المساحين الطبوغرافين إلا بعد تأشير رئيس المجلس الوطني أو من يفوض إليه ذلك على عقد العمل المذكور.

المادة 28

يجب على المهندسين المساحين الطبوغرافيين إذا كانوا مديرين لقطاع طبوغرافي تابع لشركات متعددة الأنشطة تزاول مهنة الهندسة المساحية الطبوغرافية بصورة تبعية أن يقدموا إلى الهيئة نسخة مشهودا بمطابقتها لعقد العمل المبرم بينهم وبين الشركات المذكورة.

ولا يقيدون في جدول الهيئة بصفة مديرين لقطاع طبوغرافي تابع للشركات المتعددة الأنشطة إلا بعد تأشير رئيس المجلس الوطني أو من يفوض إليه ذلك على عقد العمل المذكور.

المادة 29

تقيد شركات المهندسين المساحين الطبوغرافيين في جدول الهيئة بطلب من مديرها أو عضو مجلس إدارتها المنتدب أو وكيلها المفوض.

ويتوقف قيدها على التحقق من مطابقة أنظمتها الأساسية للأحكام الواردة في هذا القانون.

 

الفرع الثاني

مزاولة المهنة من لدن المهندسين المساحين الطبوغرافيين الأجانب وقيدهم في جدول الهيئة

المادة 35

لا يسمح لأي أجنبي أن يزاول مهنة الهندسة المساحية الطبوغرافية إلا إذا توافرت فيه الشروط التالية :

- أن يكون مقيما بالمغرب وفقا للتشريع المتعلق بالهجرة ؛
- أن يكون من رعايا دولة أبرمت مع المغرب اتفاقا يسمح للمهندسين المساحين الطبوغرافيين من رعايا كل دولة بالإقامة في تراب الدولة الأخرى لمزاولة المهنة فيها ؛
- أن يكون حاصلا على إحدى الشهادات أو المؤهلات التي تعترف الإدارة بمعادلتها لشهادة الهندسة الطبوغرافية المسلمة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وتخول الحق في مزاولة المهنة بالدولة التي ينتمي إليها ؛
- ألا يكون محكوما عليه في المغرب أو الخارج من أجل أفعال مخالفة لمتطلبات الشرف أو الكرامة أو الاستقامة.

المادة 35

لا يسمح لأي أجنبي أن يزاول المهنة في القطاع الخاص إلا بإذن من الإدارة.

ويتخذ المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين الذي تستطلع الإدارة رأيه، قرارا في شأن مزاولة العمل لما تقتضيه الحاجة.

ويسلم الإذن المنصوص عليه أعلاه، وفق الإجراءات والشروط المحددة بنص تنظيمي.

ولا يسمح للمهندس المساح الطبوغرافي الأجنبي المأذون له بصورة قانونية في مزاولة المهنة أن يقوم في القطاع الخاص بأي عمل من أعمال المهنة قبل قيده في جدول الهيئة، ويباشر هذا القيد من قبل رئيس المجلس بحكم القانون وفق الإجراءات المشار إليها في المادة 30 أعلاه فور الاطلاع على الإذن الإداري الذي تعين فيه إن اقتضى الحال حدود المنطقة المأذون في مزاولة المهنة داخلها وبعد دفع مبلغ الاشتراك المستحق للهيئة.